-->

أجمل عطر عليك أن تستخدمه !!!!!

لا تقتل أحد بسيف لسانك !!!






لكلمة الطيبة صدقة ا






 اعلم بأن أجمل عطر ليس ما تضعه علي جسدك ، وملابسك ، بل ما تضعه علي لسانك ويشعر به الآخرون . فأجمل العطور ، عطر الكلمة الطيبة التي تدخل القلوب وتجبر الخواطر . 

فبكلمة طيبة .. أو بابتسامة! قد تغير حياة إنسان ! أو ترفع همته .. ترمم جرحه .. تدفعه للأمام .. 
 فاعلم أن الكلام كالبذور كلما ألقيت كلمة طيبة أو سيئة ستجدها تكبر بمرور الوقت ، في نفوس الآخرين فأحرص أن تزرع الورد ودعك من الأشواك . 
لقد علمنا رسولاً الكريم محمد (صلي الله عليه وسلم ) خطر الكلمة التي قد نلقيها علي الآخرين بقصد لكي نجرحهم ونؤذي مشاعرهم ، وكان عقابها شديد عند الله يوم لا ينفع فيه تقديم لعذر وهو يوم الحساب يوم القيامة . 

 فقال رسول الله (صلي الله عليه وسلم )


 (إن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يلقي لها بالاً يهوي بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب ).صدق رسولنا الكريم . 


  شرح الحديث : 


فالواجب أن يحذر شر لسانه وأن يتكلمإلا بالخير كما قال صلي الله عليه وسلم : ( من كان يؤمن بالله واليوم الأخر فليقل خيراً أو ليصمت ) وقد يتكلم ويمزح ولا يتبين ولا يثبت فيقع في شر عظيم كأن يقول : فلان أحمق ، .. غيبه ، وقد يدعو إلي الزنا أو الفاحشة ، يدعو إلي المعاصي ؟او يسب الله ، او يسب الرسول أو يسب الدين فيقع في الردة نغوذ بالله . 

 ولذلك يوجب الحذر من الكلام السئ ، وفي الحديث الآخر يقول (صلي الله عليه وسلم ) : (إن العبد ليتكلم بكلمة من سخط الله ما يتبين فيها ). 
وهذا يعني ما يثبت فيها ( يكتب الله له بها سخطه إلي يوم يلقاه ). 

فالواجب الحذر وأن يحفظ الإنسان لسانه فلا يتكلم بما لا ينبغي فقد يتكلم بكلمة خبيثة يزل بها في النار أبعد من المشرق والمغرب .

 ويكتب الله بها سخطه .... فالكلمة الطيبة قد تفعل في الإنسان ما لا تفعله الأدوية القوية ، فهي حياة خالدة لا تفني بموت قائلها . فنحن جميعاً نتذكر كلمة طيبة قالها لنا صديق أو قريب ، معلم لنا في الصغر .. 

وفي النهاية انصح نفسي وإياكم أن لا تحبس الكلام الطيب في قلبك .. ولا تكتمه عن أحد .. أمدح من يستحق اشكر من أسدي لك معروفاً قل خيراً أكثر فبعضهم يستمد سعادته من كلماتك ، وبعضها يصنع منها حدائق تفاؤل وبساتين فرح لا تبخل علي أحدهم بلطيف كلماتك .. فالكلمات الطيبة مصانع للسعادة والأمل ... ارسم بكلماتك الأمل والحب والخير للجميع .. وتذكر قول نبينا : الكلمة الطيبة صدقة


شكراً لزيارتكم مدونة قالت امى 💕💕
مواضيع مقترحة